أول دب في العالم يخضع لعملية جراحية في الدماغ

تعليق 5886 مشاهدة

bear

في جبال شمال لاوس , أصبح الدب الأسود البالغ من العمر 3 سنوات أول دب يخضع لعملية جراحية في الدماغ

أسم الدب "شامبا" و كان واضحا منذ البداية اختلافها عن الدببة الأخرى. جبين جاحظ , و مشاكل في التاقلم مع الدبب الأخرى, و مع مرور الوقت تباطأ نموها و تلاشت رؤيتها. شامبا كان يصل دماغها الماء و هو مرض يصيب الانسان و الحيوان . و يكون سببه في أغلب الأحيان بسبب انسداد أو افراط في انتاج السائل النخاعي في تجاويف الدماغ.

تجري العادة بأن يقتل الحيوان قتلا رحيما في الدول الأخرى و لكن التقاليد البوذية في تلك المنطقة تعتبر القتل الرحيم ليس بالأمر الوارد.

تم التواصل مع البيطري الجنوب الأفريقي "بيتزي" الذي يعمل باسكتلندا و الذي يستخدم تقنية نعروفة باسم "ثقب المفتاح" من خلال شق صغير و بمساعدة الكاميرا. و كان قد أجرى نفس العملية و لكن على حيوانات أخرى مختلفة ولكن لأول مرة على دب.

استغرقت العملية 6 ساعات من صباح الخامس و العشرون من فبراير 2013.و تمت بنجاح دون صعوبات كبرى تذكر و كان واضح مدى التغير في سلوك و استيعاب شامبا بعد استيقاظها من العملية. و مع المرور الوقت أكثر فأكثر أصبحت شامبا دب مختلف تماما عن ما سبق.

اجراء العملية لدب لن ينقذ الدببة من التهديد بالانقراض , و تحسين حياة دب واحد لن يغير العالم . و لكن عالم دب واحد قد تغير للأبد

هذا ما قاله البيطري بيتزي بعد العملية

تعليقات