الخيول العربية الأصيلة – معلومات

تعليق 24733 مشاهدة

الكثير منا تجذبه الخيول ولكن هل تبادر الى اذهانكم لماذا  تسمى بعض الخيول او توصف بالعربيه؟ وماهي صفاتها ؟ وماهو نسبها عند العرب؟

الحصان  أو الخيل العربي من اقدم سلالات الخيول في العالم وتنسب الى العرب لشدة اعتنائهم ومحافظتهم على نسلها وخصائصها المميزه

وكانت للحصان منزله كبرى لدى الأنسان العربي فقد كان رفيقه في كل الأحوال يطارد به ويكر ويفر عليه .

وسميت الخيل خيلا لأنها تشعر بالخيلاء في سيرها وعدوها واثناء وقوفها

akfhors2

والخيول العربيه مثال للجمال والكمال اذا قورنت ببقية سلالات الخيول فاالحصان العربي الاصيل قوي ورشيق دائم النشاط كريم ووفي يصبر على الشدائد ذو حزم وعزم ومن اهم ميزاته انه لايدهس فارسه اذا وقع عن صهوته وقد ساعدت طبيعة الجزيره العربيه بصحاريها المتراميه على شدة اقبال العربي على امتلاك الخيول

ومن مظاهر اعتزاز العربي بالخيل انه اعطاها اسماء وانسابا فسجل للخيل مشجرات مطولة بأنسابها حتى لاتشوب اصالتها شائبه ويبقى دمها نقيا .

وينسب العرب خيولهم الى خمسة انساب واصول رئيسة معروفه عند الجميع وخاصه من له درايه وعشق للخيول :

1 / الكحيله : سميت بهذا الأسم لكحل في عينيها ولوسعها ويفرع من هذا النسب كثير من الخيول وعلى سبيل المثال وليس الحصر : كحيلة الغزاله , الفرس , المسرجية, العاسرية وكروش .

2/ الصقلاويه : وسميت الخيل الصقلاوية لصقالة شعرها وكبر خاصرتها وسرعة عدوها .

3 / العبية : سميت بهذا الأسم لأنها امسكت عباءة فارسها حتى نهاية السباق .

4/ الحمدانية : المعروفه عند العرب بأصالة نسبها .

5 / ام عرقوب : سميت بهذا الأسم لالتواء في عرقوبها وهناك اسماء اخرى للخيول العربيه الأصيله ايضا تتفرع من الأنساب المذكوره للخيول العربيه واهمها الجفلة , الطويسة ,والمخلوية .

وللخيل اهميه كبيرة عند العرب وخاصة اهل الباديه .

qw

صفات الحصان العربي الأصيل : يختلف الحصان العربي عن الخيول الأخرى بعدد من الصفات التي تميزه عنها واول مايلفت الانتباه في الحصان العربي الاصيل رأسه وعليه يتوقف حسنه ومعرفة مدى اصالته وهمته ورأس الحصان العربي الأصيل صغير الحجم جميل التكوين وناعم الجلد وخال من الوبر واحسن رؤوس الخيول العربيه ماكان على شكل هرم قاعدته الى اعلى وقمته الى اسفل والرأس في الأنثى اصغر قليلا من الذكر . عنق الحصان العربي الأصيل متسق مع جسده يكون في الغالب غير مفرط في الطول ولا القصر وليس بالضخم ولا بالرقيق وافضله ماكان مستقيما رقيق الجلد يأخذ باالأتساع كلما اقترب من الصدر .وقوائم الخيول العربيه الأماميه ذات عضلات قويه يتصل بها كتفان مائلان الى الأمام يتصل بهما العضد الطويل الشديد الذي يعطي الحصان دفعه من السرعه ويتصل ساعده من اعلى باالعضد بواسطة المرفق والساعد معتدل الطول وافضل السواعد ماكان قصيرا مستقيما ذا اوتار بارزه اما اوراكها فطويله متناسقه مع الكفلين تتصل بفخذين طويلتين ويفصل بين الفخذ عرقوب يكون فوق مؤخر القدم وعليه يتوقف جمال الفرس وهو في الحصان العربي غالبا مايكون عريضا رقيق الجلد .

1

تختلف الخيول من اقليم الى آخر فالحصان السعودي رقيق الجحا فل ذو عيون سوداء جميله طويل متناسق وقوائمه رقيقه ممشوقه وغليظ الفخذين والحصان السوري ذو حوافر لينه والوان جميله وعيون كبيره وشدقين واسعين والحصان اليمني ذو جسم مستدير خشن تقريبا غليظ القوائم قصير العنق والحصان المصري طويل العنق دقيق القوائم طويل الرسغين قليل الشعر .

الوانه : للحصان العربي لونان : بسيط ومركب فاللون البسيط نجده في الحصان ذي اللون الواحد والمركب نجده في الحصان الذي له اكثر من لون والوان الحصان العربي زاهية مشرقة اساسها اربعة الوان :

الأبيض والأحمر والأسود والأصفر .

تعليقات